آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

نُقطة في السماء: معرض لوحات تشكيلية يحتفي بالقدس

نُقطة في السماء: معرض لوحات تشكيلية يحتفي بالقدس

ينظم في مقر وكالة بيت مال القدس الشريف في الرباط طيلة فصل الربيع معرض يضم لوحات تشكيلية لأربعة فنانين مغاربة اختاروا الاحتفاء بالمدينة المقدسة تحت عنوان: نقطة في السماء.
تستدعي الوكالة، من خلال هذا المعرض، فنون التعبير المختلفة لتجسيد الأمل في المستقبل وإعادة تشكيل شواهد التاريخ التي تدُل على الحق الجماعي في الفرح والجمال وفي الحياة والعيش الكريم على أرض القدس الواحدة، التي حباها الله بكرامات عزَّت على غيرها، كونها نُقطة في السماء.
يشارك في المعرض أربعة فنانين يتقدمهم نقيب التشكيليين المغاربة محمد المنصوري الإدريسي، الذي تتميز أعماله الفنية بالانطباعية الجديدة، عبر لعبة الضوء والتوظيف الأخاذ للألوان، وتمتح لوحاته من المنجز التجريدي الذي يبتعد عن التشخيص والتمثيل، مع التركيز على تنوع الألوان وشفافيتها.
كما يشارك في المعرض الفنان الناقد إبراهيم الحيسن، الذي تُبنى أعماله الفنية على (الأثر) كمفهوم تشكيلي له امتدادات جمالية في التراث البصري لأهل الجنوب، وذلك من خلال توظيف ألوان تربة الصحراء في بنية اللوحة مع قماش أزياء نسائها وخصوصا “المحلفة”، ضمن توليفة تشكيلية تنتج الكثير من المعاني والخصائص الفنية المتفردة.
أما الفنان والسينوغراف محمد حافظي، فقد جعل من التجريد الهندسي لغة بصرية تحتفي بالشكل والاشتغال على المادة وعوالمها باستعمال الخشب والجلد والنحاس والألومينيوم والإنوكس.
من جهته تبنى الفنان، متعدد المواهب، محمد أمين بنيوسف أسلوب التعبيرية التكعيبية في لوحاته المعروضة لإعادة تشكيل تفاصيل العالم والتفحص والتدقيق في مكنوناته، وذلك عبر إعادة تركيب أشظاء مرآة مهشمة، يروي كل جزء منها حكاية مختلفة. بيد أن هذا الاختلاف ليس تحريفا للواقع، بل هو انعكاس لما نراه بأعيننا، لكن من زوايا مختلفة وقد تكون متباينة.

المعرض مفتوح في وجه العموم طيلة أوقات الدوام الإداري، وذلك في إطار احترام مقتضيات حالة الطوارئ الصحية الجاري بها العمل.

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.