آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

فيفاء .. جارة القمر.

تمتزج الرحلة إلى فيفاء، “جارة القمر” كما يحلو للبعض أن يصفها، ما بين المتعة والمغامرة، فجبل فيفاء إلى جانب كونه جبل خرافي الروعة والجمال، فهو محفوف بالدهشة والإثارة، من خلال طرقه الشاهقة التي تخترق القمم لتعلو فوق السحاب، وكذلك المنحدرات الحادة التي تثير شهية عشاق المغامرة من قاصديها عبر تلك الطرق المتعرجة على حواف الجبال.

يتكون جبل فيفاء الذي يرتفع عن سطح البحر بنحو 1800 متر تقريبا، من سلسلة من القمم المتفاوتة الارتفاع، أشهرها قمة العبسية، كما يحيط به وادي ضمد، ووادي جورا في الشمال والغرب. وتتميز هذه المنطقة باعتدال مناخها طوال العام، ونجح موسم “صيف السعودية” (تنفّس) في إماطة اللثام عن هذه المدينة الخيالية.

مواقع شهيرة

ويعد موقع “سماع” من أجمل المواقع في جبال فيفاء وأشهرها، حيث تستطيع من خلاله أن تطل على بقعة “العذر” ذات المناظر الساحرة، وتطل من هذا الموقع على النفيعة ووادي الحجوري والدفرة، وتشاهد من هناك الجبال المجاورة ومناطق السهول، كما يمكن رؤية مدن “جازان، وصبيا، وأبوعريش”، وسد وادي جيزان والعارضة وغيرها من المواقع.

وتُعد “العبسية” أعلى قمة في جبال فيفا وتطل على معظم أنحاء الجبال ومن جميع الجهات، وتطل أيَا على مناظر خلابة ومدرجات زاهية الخضرة، وتعطره أنسام محملة بروائح الزهور المنتشرة في جنبات الجبل الشاهق. أما “الخطم” فموقع يوجد في بقعة حيدان، ومنه تستطيع مشاهدة جبال بلغازي والمدرجات والمزارع.

تقويم زراعي خاص

وتشتهر منطقة فيفا بالعديد من المحاصيل التي اعتاد السكان على زراعتها في السهل والجبل، من حبوب وفواكه وخضراوات ونباتات عطرية وغيرها. ويعد البن (القهوة) من أهم المحاصيل الزراعية وأجودها، لأن فيفا في قلب بلاد خولان المشهورة بالبن ذي الجودة العالية.

*الجزيرة

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

مقالات ذات صلة