آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

دقة التونسية .. اهم المعالم الاثرية في شمال أفريقيا.

دقة .. اهم المعالم الاثرية في شمال أفريقيا.

تعد مدينة دقة الرومانية في شمال تونس، إحدى أكثر المناطق احتفاظاً بمعالمها الأثرية في شمال أفريقيا. فحجم المدينة وآثارها المحفوظة جيداً، وتاريخها الثريّ المتنوع بين البربر والنوميدية والغينية والبونية والرومانية القديمة والتاريخ البيزنطي، كل ذلك جعل منها منطقة استثنائية. ولذلك، أدرجتها اليونيسكو ضمن مواقع التراث العالمي سنة 1997. تحتلُّ المنطقة الأثرية بدقة حوالي 65 هكتاراً. و”دقة” أو “توغّا” مستمد من لفظ أمازيغي يعني الجبل الصخري.

التاريخ الأكثر شهرة لمدينة دقة يبدأ مع الغزو الروماني، على الرغم من اكتشاف العديد من الآثار قبل الرومانية، كإيجاد ضريح ومقبرة ومعابد، كل ذلك يشكل مُؤشّراً على أهمية الموقع قبل وصول الرومان، إلا أن التاريخ الأكثر وضوحاً وتحديداً للمدينة، هو العصر الروماني.

وفقاً لبعض المؤرخين، فإن الاسم الزائل للمدينة كان “تبغ”، وهو مستمد من كلمة ليبية قديمة تعني الحماية، نظراً لوجود المدينة على قمة هضبة يمكن الدفاع عنها بسهولة. ولكن المؤرّخين الذين يعتقدون أن المدينة تأسّست في القرن السادس قبل الميلاد يقولون إن اسم دقة كان “توكاي” باللغة اليونانية القديمة، وقد وصفها ديودورس الصقلي، بأنها مدينة عظيمة وجميلة.

* متابعة .. بتصرف.

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

مقالات ذات صلة