آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

باب البحر.. أحد أبواب تونس العتيقة

باب البحر من اهم المعالم فى تونس يقع تحديدا في ساحة النصر حيث يفصل باب البحر بين المدينة العتيقة والمدينة الجديدة وهو متمثل في قوس تعلوه شرفة ذات فتحات و يوجد فى محيط هذا الباب الاسواق الممتعة و المتاجر القديمة وسط الأزقة و المقاهى و المطاعم. كما توجد ساحة كبيرة تتوسطها نافورات مياه جميلة هي الأمثل لأخذ بعض الصور واللعب في الماء.

بني في عهد الأغالبة، يقع في السور الشرقي للمدينة العتيقة. تروي بعض المعتقدات بان مياه البحر كانت تصل إليه وهو ما لم يحدث قط. ولكنه اخذت تسميته لانه يفتح في اتجاه البحر. وهو في حقيقة الأمر تقع قبالة بحيرة تونس مما يسهل الحركة بين المدينة والمرفا في البحيرة.

الباب مبني على شكل قوس. في 1860، وبعد تهديم الأسوار التي أصبحت بلا قيمة. فكك الباب وأعيد تركيبه في مدخل شارع البحرية، بطلب من قنصل فرنسا ليون روش، والذي كان قد أخذ من باي تونس في 1857 الاذن ببناء مقر القنصلية خارج الأسوار على شارع البحرية.

اخذ باب بحر اسم باب فرنسا خلال الحماية الفرنسية في تونس، وهو اسم ما زال يستعمل أحيانا اليوم. في 1931، تم تهديم البنيات المحيطة بها.

في 23 نوفمبر 1925، المقيم العام الفرنسي بتونس لوسيان سان اهدى تمثال الكردنال شارل مارسيال لافيجري حاملا الصليب. فقررت بلدية مدينة تونس وضعه في الساحة المطلة على باب بحر. فكك سنة 1962 بقرار من العمدة علي البلهوان. ونقل إلى حديقة متحف قرطاج.

 

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

مقالات ذات صلة