آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر.

المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر يبحث تنمية زراعة النخيل في نيجيريا

متابعة – عبد العزيز اغراز

نظمت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، ورشة عمل خاصة لدعم زراعة النخيل وإنتاج التمور بولاية بورنو بجمهورية نيجيريا، وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا، وذلك يوم الاربعاء 16 مارس 2022 بحضور الدكتور بابا غانا عمر زولوم، حاكم ولاية بورنو، بجمهورية نيجيريا، والدكتور إبراهيم آدم الدخيري، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والدكتور سيدي ولد التاه، مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي. وذلك على هامش أعمال المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر الذي ينعقد في قصر الامارات بابوظبي ما بين 14 – 16 مارس 2022، وبمشاركة أكثر من 50 شخص من ممثلي الجهات المشاركة والمهتمين بقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور. حيث أكد المشاركون على أهمية الاستثمار في قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور خصوصاً في المناطق ذات الطابق البيومناخي المناسب لزراعة النخيل مثل ولاية بورنو في جمهورية نيجيريا، عبر اختيار أصناف التمور المرغوبة في الأسواق الدولية مثل صنف البرحي وصنف المجهول.

كما ثمن الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة على الأهمية التي توليها الجائزة كمنصة لتعزيز أطر الشراكة والتعاون الدولي بين المؤسسات والمنظمات لدعم وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الاقليمي والدولي، كما نقدر عالياً الجهود التي يبذلها معالي بابا غانا عمر زولوم حاكم ولاية بورنو في جمهورية نيجيريا، لتأسيس بنية تحتية قوية وبناء شراكات تساهم في تنمية هذا القطاع لما تتمتع به جمهورية نيجيريا من ارض خصبة ومناخ مناسب لزراعة النخيل وإنتاج التمور.

من جهته فقد أشار الحاكم التنفيذي لولاية بورنو البروفيسور باباجانا أومارا زولوم، أنه يشارك كأحد الضيوف المتحدثين في المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر، وهو أحد الداعمين لزراعة نخيل التمر في نيجيريا وخارجها. ويَعتبر التوسع في زراعة نخيل التمر من ركائز التنمية الزراعية في ولاية بورنو. وتحقيقاً لهذه الغاية، قام معالي الحاكم وفريقه الفني باستكشاف جميع الطرق والوسائل الممكنة لنقل المعرفة والخبرة في مجال نخيل التمر إلى ولاية بورنو. وتهدف الفعالية إلى حشد واجتذاب المزيد من الدعم من شركاء التنمية لزراعة نخيل التمر في ولاية بورنو. حيث يقوم المصرف بإعداد برنامج تعاون فني لدعم حكومة ولاية بورنو، في إنشاء مزارع نخيل التمر في جميع أنحاء الولاية.

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.