آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

العسل الاسود .. وفوائده.

فوائد العسل الأسود

يحتوي العسل الأسود على مضادات أكسدة (بالإنجليزية: Antioxidants) بنسبة أكبر مما تحتوية باقي أنواع العسل والمحليات الطبيعية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة والسرطان.

ونظراً لاحتواء العسل الأسود على مضادات الأكسدة، ومجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن فإنه يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ومنها:

فوائد العسل الأسود على الريق

يساعد تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود على الريق في كوب من المادء الدافئ أو الساخن بتزويد الجسم بالحديد والوقاية من الإصابة بفقر الدم، وخاصة للأشخاص النباتيين.

كذلك، من فوائد العسل الأسود وتناوله بانتظام بشكل يومي في الصباح زيادة نضارة البشرة وتخفيف مشاكل البطن، مثل ألم البطن.

فوائد العسل الأسود قبل النوم

يمكن أن يتناول بعض الأشخاص ملعقة من عسل قصب السكر الأسود يومياً قبل النوم والانتظام عليه كمكمل غذائي يومي للعديد من الفيتامينات المهمة، مثل البوتاسيوم الذي له فوائد عديدة للقلب وتخفيف تشنج العضلات، وتخفيض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة.

فوائد العسل الأسود للأطفال

يعتبر العسل الأسود الذي يحتوي على كل من الحديد والمغنيسيوم أحد الأطعمة المغذية التي يوصى بها لتخفيف أعراض متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه (بالإنجليزية: Attention Deficit Hyperactivity Disorder, ADHD) لدى الأطفال.

تعود فوائد العسل الأسود في تخفيف الأعراض نتيجة دور النظام الغذائي الغني بالحديد والمغنيسيوم في علاج متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه إلى جانب العلاج الدوائي أو السلوكي، وخاصة في حال وجود نقص في مخزون الحديد (بالإنجليزية: Ferritin) والمغنيسيوم.

فوائد العسل الأسود للأنيميا

يسبب فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia) الناتج عن نقص الحديد أعراض مختلفة، مثل التعب والضعف العام، ونقص في خلايا الدم الحمراء في الجسم.

وتشمل فوائد العسل الأسود قدرته على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وعلاج الأنيميا، لاحتوائه على حمض الفوليك، وباعتباره مصدراً جيداً للحديد، إذ تحتوي ملعقة منه ما يعادل 20% من حاجة الجسم اليومية للحديد.

يمكن أن يساعد العسل الأسود أيضاً في منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند الرضع والأطفال الصغار، وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

فوائد العسل الأسود للتخسيس

تساعد مضادات الأكسدة في العسل الأسود، مثل مادة متعدد الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) في التحكم في الوزن وتقليل خطر السمنة. ويلعب دبس السكر الأسود دوراً في التنحيف وتقليل دهون الجسم من خلال تقليل امتصاص السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالدهون.

من فوائد العسل الأسود المميزة أيضاً ما يلي:

تقوية العظام

يعتبر كل من الكالسيوم والمغنيسيوم من العناصر المهمة للمحافظة على صحة العظام والوقاية من خطر هشاشة العظام، وتحتوي ملعقة من العسل الأسود على 8% من الحصة اليومية اللازمة من الكالسيوم و 10% من الحصة اليومية اللازمة من الغنيسيوم. كما يحتوي على النحاس الذي له دور أيضاً في تقوية الععظام.

الوقاية من السكري

يعد العسل الأسود من الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض إلى متوسط، لذا فهو خيار مناسب للأشخاص الذين يتناولن نظام غذائي عالي الكربوهيدرات.

يمكن استخدام عسل السكر الأسود كمحلي طبيعي بدلاً من السكر، الأمر الذي يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وإنتاج أقل للأنسولين، والوقاية من مرض السكري النوع الثاني.

لكن بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، فإنه من الأفضل الحد من تناول دبس السكر الأسود واستخدام المحليات الخاصة لمرضى السكري.

متابعة.. بتصرف.

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

مقالات ذات صلة