آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

الشيخ حمدان بن راشد .. في ذمة الله

نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، شقيقه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي الذي توفي عن عمر ناهز 76 سنة.

كما نعت وزارة شؤون الرئاسة الاماراتية في بيان الشيخ حمدان بن راشد ، مضيفة أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أمر بتنكيس الأعلام في البلاد وإعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام .

ولد الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، 1945 بدبي، ودرس الابتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج.

وتسلم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئاسة بلدية دبي مباشرة بعد تخرجه في منتصف الستينيات، وبقي في هذا المنصب حتى بعد تكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، فور إعلان الاتحاد في الثاني من دجنبر 1971.

وشغل منصب وزير المالية منذ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في 9 دجنبر 1971 ، وع رف عنه اهتمامـه بالأعمال الإنسانية، وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة .

وترأس الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية الرفيعة المستوى والتي تلعب دورا حيويا في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي، ومن أهمها بلدية دبـي، وهيئة آل مكتوم الخيرية، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة دبي للغاز الطبيعي، وشركة دبي للألمنيوم، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حقول النفط.

نعى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي وافته المنية صباح اليوم.
وقال سموه، برحيل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رحمه الله وأحسن مثواه تفقد الإمارات رجلا وطنيا نبيلا، وقائدا من طراز رفيع، ومفكرا اقتصاديا قل مثيله، نذر كل وقته خدمة لوطنه وبذل كل ما لديه من أجل تلبية حاجات الناس.

وأضاف، الإمارات اليوم تودع رجلا من رجالاتها تستذكر خصاله، رحمه الله، وتدرك أنه من بناة الوطن وأحد الرجال الذين رافقوا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله والمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله. في رحلة بناء هذه الدولة العظيمة.
وأتقدم بخالص عزائي إلى أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي؛ وإلى أبناء الفقيد رحمه الله، وإلى آل مكتوم الكرام في مصابهم الجلل وإلى شعب الإمارات الكريم وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

مقالات ذات صلة