آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

الدكتور عبدالرحمن المشيقح.

الدكتور عبدالرحمن المشيقح

هو واحداً من أبرز رجالات الدولة في السعودية. كان عضواً فعالاً في بدايات التنمية السعودية – وأدى مهامه بالأمانة والإخلاص.
وهو واحداً من رجال المعرفة والفكر البارزين ساهم وبشكل فعال في إثراء الساحة الثقافية والمكتبة العربية.
حيث يعد من ابرزرجال المال والأعمال فيأتي ضمن صفوفهم الأولى. إنه الدكتور عبدالرحمن العبدالله المشيقح.
– النشأة: –
ولد في مدينة بريدة سنة 1364هـ. ولأسرة ذات وجاهه وذات مكانة إجتماعية. ونالت أسرته ثقة القيادة السعودية. تربى في كنف أسرته وتلقى تعليمه العام. ثم واصل التعليم العالي. وحاز على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء من جامعة الملك سعود بالرياض وأبتعث إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث حصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في التربية.
– تأسيس التعليم المهني السعودي: –
لمكانته العلمية والتعليمية ولإخلاصه في عمله كلف بإدارة المعهد الزراعي الذي أسس حديثاً بمنطقة القصيم. وكان لهذا المعهد دور رئيسي في التنمية البشرية والزراعية والإقتصادية السعودية ..
وكان من الفاعلين فيما عرف فيما بعد بالتعليم الفني والتدريب المهني السعودي. هذا القطاع المهم الذي يملك اليوم أكبر عدد من الكليات والمعاهد في السعودية ..
ولأن مرحلة التأسيس كانت صعبة للغاية فقد نجح الدكتور عبدالرحمن المشيقح بقيادة فريق متخصص حقق للمعهد الزراعي نقله كبرى وأوجد له مكانة مميزة وهامة جداً في المجالات التعليمية والتدريبية والبحثية وفي خدمة المجتمع ..

– رجل المال والأعمال: –
قبل بداية الطفرة الاقتصادية الأولى في المملكة العربية السعودية ولأنه أبن لأسرة أمتهنت العمل التجاري فقد أسس برفقته أخوته إستثماراتهم الأولى في عام 1970م .. وتكللت نجاحاتهم التجارية بإطلاق شركة الوسائل الصناعية أحد أكبر الكيانات الصناعية العربية. وتصدر إنتاجها إلى ما يزيد عن الـ40 دولة حول العالم ..
ونال الدكتور عبدالرحمن المشيقح ثقة مجتمع المال والأعمال في منطقة القصيم وتمت تزكيته رئيساً لمجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم لثلاث دورات متتالية من العام 1993م .. لتحقق الغرفة في ظل رئاسته منجزات كبيرة .. وتتغير مسيرتها .. وتطورأدائها ..
كما تولى رئاسة مجلس إدارة المدينة الصناعية بمنطقة القصيم لثماني سنوات بدءاً من العام 1996م.
وهي مدينة أنشئتها وزارة الصناعة لإحتضان المصانع المتميزة .. تحت إشراف فني وأمني.
وكمزيج بين قطاع التربية والتعليم الذي نخصص به أكاديمياً وقطاع المال والأعمال الذي ورثه عن أهله وأحترفه بنجاح كان الدكتور عبدالرحمن المشيقح من الرواد المؤسسين لقطاع التعليم العالي الأهلي السعودي. الذي تأسس في مطلع الألفية الجارية. وكان دوره قوي جداً في هذا المجال.
ويرأس حالياً مجلس الأمناء ومجلس إدارة جامعة المستقبل وهي جامعة من أوائل ومن أكبر الجامعات الأهلية السعودية.
– الثقافة والفكر: –
للدكتور عبدالرحمن المشيقح عطاءات بارزة في مجال الثقافة والفكر فهو عضو مجلس إدارة ومؤسس لنادي القصيم الأدبي .. وأسس منتدى ثقافي بارز هو “إربعائية المشيقح”
كما إن له عدة إصدارات هامة أبرزها:
– معجم المشيقح التقني للمصطلحات العلوم الزراعية.
– سطور في التنمية.
– عندما تلتهب القوافي
– التعليم المهني والتقني وحتمية التوجه العربي.

– رجل الإدارة: –
تقديراً لمكانته الإجتماعية والعلمية ونظراً لنجاحاته المتعاقبة فقد نال الدكتور عبدالرحمن المشيقح ثقة القيادة السياسية بتعينه عضواً في مجلس الشورى السعودي لثلاث دورات متتالية. ترأس وأنضم لأكثر من لجنة برلمانية وساهم في مسيرة المجلس .. وكان من الأعضاء المثاليين في مسيرة المجلس البرلماني السعودي.
ونال ثقة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران الذي عينه عضواً في مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية لثمان سنوات متتالية.
– مسابقة الدكتور عبدالرحمن المشيقح الأدبية: –
تتويجاً لعطاءات متواصلة للمجتمع وللساحة الثقافية ولتشجيع المواهب الأدبية العربية أطلق الدكتور عبدالرحمن المشيقح مؤخراً. مسابقة الدكتور عبدالرحمن العبدالله المشيقح الأدبية للشباب العرب وللناطقين بالعربية في ثلاث مجالات هي القصيدة العربية – القصة القصيرة – المقال الأدبي لتكون هذه المسابقة أحد أهم الروافد الأدبية في العالم العربي .. ويكون لها الأثر الإيجابي في دعم الحراك الأدبي الثقافي.

– الجوائز: –
منح الدكتور عبدالرحمن العبدالله المشيقح عدة جوائز أهمها:
– جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب في مجال العلوم سنة 2012م.
– جائزة درجة التميز لرواد الإعلام والعمل المجتمعي العربي 2014م من جامعة الدول العربية.

” متابعة.. أ.عارف العضيلة.

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

مقالات ذات صلة