آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

معرض “آيات” يجذب ذواقة الخط الكوفي إلى مؤسسة العويس الثقافية.

معرض “آيات” يجذب ذواقة الخط الكوفي إلى مؤسسة العويس الثقافية
استقطب معرض “آيات” للخطاط وحيد جزايري نخبة من ذواقة الخط الكوفي إلى مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الثلاثاء 4 إبريل، حيث عُرض أكثر من 40 عملاً مذهباً وملوناً وعدد من المطويات وأجزاء من القرآن الكريم. في صناديق زجاجية بأحجام مختلفة.
افتتح المعرض معالي محمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، بحضور سعادة الأستاذة الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء المؤسسة وسعادة خالد الجلاف رئيس جمعية الامارات لفن الخط العربي والزخرفة وعدد من الفنانين والخطاطين من محبي الخط والزخارف الإسلامية، حيث قدم جزايري شرحاً لآلية عمله التي ترتكز على الدقة والخبرة والمران.
ضم المعرض الذي يستمر لغاية 12 إبريل الجاري عدداً من اللوحات المرسومة بالخط الكوفي وتجلياته حيث استخدم الفنان الحبر والذهب للرسم على الجلد وهو ما يستغرق الكثير من الوقت، وتألقت الآيات القرآنية تحت أعين زوار المعرض وهم يبدون اعجابهم بقدرة الخطاط الفائقة على انجاز أعمال تتماهى بين عمق المعنى وقيمة الجمال، والتي استغرق إنجاز بعضها عدداً من السنوات.
وفي ختام المعرض قدم محمد المر شهادة تذكارية للفنان وحيد جزايري وشكره على جهده الكبير في خدمة الفن الإسلامي، وبدوره شكر الفنان مؤسسة العويس الثقافية لإتاحتها هذه الفرصة لعرض هذه الأعمال أمام جمهور الفن، كما قدم المر شهادة لمؤسسة أرابيسك للفنون في دبي التي ساهمت في تنظيم المعرض.
يذكر أن الخطاط وحيد جزايري أحد أبرز الباحثين في الخط الكوفي درس فن الغرافيك في طهران وحصل على ماجستير عام 1994، وفائز بالجائزة الكبرى لبينالي الشارقة للخط 2022. ونشر عدة كتب تعليمية وبحثية ومجموعة مؤلفات ومقالات باللغات الفارسية والإنجليزية والعربية في إيران وأمريكا والكويت، من أبرز تلك الكتب: موسوعة الخط الكوفي، النقوش الحجرية الكوفية للتراث الثقافي العالمي، تعلم القراءة والكتابة بالخط الكوفي الأساسي في المخطوطات، نقوش حجرية لخط الثلث، من النقوش الكوفية إلى الطباعة المعاصرة، وغيرها من المؤلفات..

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.