آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

فوائد زيت الزيتون.

شجرة الزيتون

شجرة الزيتون هي أقدم شجرة في تاريخ البشرية المعروف، ويُعيد بعض المؤرخين تاريخها إلى 60 ألف عام، وكانت تنبت بشكل برّي، في دول حوض البحر الأبيض المنوسط. يقول المختصون إن الفنيقيين هم من بدأوا بزرع هذه الشجرة المقدسة. عرفها قدماء المصريين أيضاً قبل أن يزرعوها لاحقاً، لكنهم لم يستخرجوا زيتها إلا بعد 2000 عام من زراعتها. وقيل إنه أحد أسرار التحنيط.

وشجرة الزيتون المباركة أقسم الله تبارك وتعالى بها في كتابه العزيز وهو غني عن القسم لعباده،حين قال: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ}(التين: 1-3)، وقد امتدح ربنا “تبارك وتعالى” كلاً من الزيتون وزيته في ستة مواضع أخرى من القرآن الكريم، ومنها ذكر الله لشجرة الزيتون كواحدة من مكونات المثل الذي ضربه لنوره في السماوات والأرض، الأمر الذي يدل على اهتمام القرآن الكريم بالأشجار، فقد زادت الدنيا جمالاً إلى جمالها ونوراً إلى نورها.

قال تعالى: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (النور ، آية : 35).

وأول ما استُخدم زيت الزيتون قديماً، للحفاظ على المواد الغذائية من التلف وانطلقت تجارته مع الحضارات الفينيقية القديمة ثم اليونانية فالرومانية، ولاحقاً تطور استخدامه ليتم تناوله في الطعام مباشرة، وإنارة المصابيح ثم للتداوي فالتجميل.

ما هي فوائد زيت الزيتون؟

إن فوائد زيت الزيتون عديدة ومتنوعة، فهو الزيت الأفضل للصحة، والمكافح المثالي لعلامات الشيخوخة، وزيت الزيتون ممتاز للصحة، بسبب غناه بالأوميغا 3 و6 و9 والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

ومن فوائد زيت الزيتون، أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويخفّض مستويات الكوليسترول الكلّيّ والكوليسترول LDL (الكوليسترول الضار) في الدم، كما أنه غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة التي تبطئ شيخوخة الخلايا وفيتامين K (لتخثر الدم وقوة العظام) و E (لمرونة الجلد).

وفوائد زيت الزيتون كثيرة لأنه غني بمضادات الأكسدة، فهو يحمي ويغذي البشرة ويمنع علامات الشيخوخة، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة للكبار والصغار وحديثي الولادة، وفعال للعناية بالشعر وفروة الرأس.

زيت الزيتون يُسهم بحماية الذاكرة

كشفت دراسة أجراها مختصون في جامعة فلورنسا الإيطالية، أن تناول زيت الزيتون يُساعد في تفادي فقدان الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يُسهم في تحسين حالات المرضى المصابين بـ “الزهايمر” وغيره من الأمراض.

وأكدت الدراسة فوائد يحتويها زيت الزيتون، الذي لا يزال يشكل للعلماء مادة دسمة في أبحاثهم، يبدو أن الاهتمام به يتضاعف كلما اكتشفت فائدة جديدة من فوائده المذهلة.

وبحسب هذه الدراسة التي أجراها مختصون في جامعة فلورنسا، فإن تناول زيت الزيتون يساعد في تفادي فقدان الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يُسهم في تحسين حالات المرضى المصابين بـ “الزهايمر” وغيره من الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي.

استمرت هذه التجربة شهرين وخضعت لها مجموعة من الفئران التي تعاني من مرض “الزهايمر”، فرصد العلماء تحسنا في حالات هذه الفئران، واستعادتها القدرة الإدراكية وتفاعلها الطبيعي بعد تخلصها من الخلل في السلوك.

من جانبه أفاد العالم المشرف على الدراسة ماسيمو ستيفاني بأن نتائج التجارب ستتحول إلى شيء أشبه بقاعدة علمية حول التأثير الإيجابي للأغذية المتبعة لدى شعوب البحر الأبيض المتوسط.

كما أضاف انه حتى الآن لا توجد هناك وسائل علاج ناجعة من مرض “ألزهايمر”، مما يشكل تهديدا على نظام الصحة العالمي ككل من وجهة نظره.

“متابعة .. بتصرف.

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.