آفاق عربية بلا حدود

صحيفة الافق العربي الالكترونية
-- رقم الترخيص 2020/410 --

أحمد المريخي .. كاتب المصاحف أحد أبرز علماء القرن الثامن عشر .

أحمد المريخي أحد أبرز علماء القرن الثامن عشر وكاتب المصاحف

– تزخر الجزيرة العربيه بعدداً من الرجال الذين أكتسبوا العلوم والمعارف وبرعوا وتميزوا بها في القرون الماضية .. رغم حالة الجهل والأمية التي كانت هي الساندة في المجتمع. نظراً لفترات الفراغ السياسي والفقر. وحالة الجوع والعوز وعدم الاستقرار التي كانت سائدة.
– من هؤلاء الرجال المغفور له بأذن الله تعالى الشيخ أحمد بن راشد المريخي. الذي برع بالعلم الشرعي. وكان أحد منارات عصره وأبرز العلماء في شرق الجزيرة العربية. وأكتسب شهرة واسعة ومكانة رفيعة.
وكتب بخطه المصحف الشريف. حيث كانت الحاجة ماسة في تلك الأيام لوجود مصاحف مكتوبة. لتعم الفائدة للمسلمين. وكان عالماً من علماء عصره ومعلماً لطلاب العلم.
• نسبه: –
هو أحمد بن راشد بن جمعة بن خميس بن هلال المريخي. من قبيلة المريخات ولد في الحويلة عام 1766م. ثم أنتقل بسبب عدة ظروف مع جماعته إلى الزيارة .. وأستقر بها .. تلقى تعليمه في العلوم الشرعية والعربية وتعلم الكتابة. وبرز وتميز في العلم الشرعي. ونال مكانة عالية ورفيعة بين علماء عصره.
• تعليمه: –
درس على يد أهم علماء الزيارة. درس في العلم الشرعي وعلم قراءات القرآن الكريم. وأبدع في القراءات العشر ..
كما درس علوم اللغة العربيه ونبغ جداً في هذا الجانب. وتميز به وظهرت مواهبه في الخط والكتابة.
و حين برز كعالم للعلوم الشرعية لم يبخل بعلمه. بل جلس للتدريس والتعليم محتسباً الآجر من الله تعالى. ونذر نفسه لهذا الجانب الهام.
وتولى القضاء في الزيارة. وأكتسب سمعة طيبة. ونال ثقة الجميع .. نظراً لإجتهاده في إصدار الأحكام. وسعيه المستمر للإصلاح بين المتخاصمين والحرص على تحري العدل بين الناس.
• كتابته للمصحف الشريف: –
كانت الحاجة ماسة جداً لوجود المصاحف في القرن الثامن عشر الميلادي. في ظل إنتشار الأمية والفقر. والحاجة الماسة أيضاً لنشر العلوم والمعارف وبالأخص الشرعي وأخص الأخص القرآن الكريم. فقد بادر المغفور له بأذن الله تعالى الشيخ أحمد بن راشد المريخي للشروع الفوري في كتابة المصحف الشريف. فنذر نفسه لهذا المجال .. ونجح في هذا .. ويوجد اليوم أربع مصاحف معروفة كتبت بخط يده.
وبالتأكيد يوجد له عدة كتب ومخطوطات لم يتم العثور عليها إلى اليوم. حيث تعتبر المصاحف التي كتبها إرث ثقافي كبير. في الوقت الحالي .. وكانت في عصره مكسب علمي وشرعي مهم.
• التكريم: –
تؤكد المصادر التاريخية المتواترة على المكانة الاجتماعية والعلمية التي تميز بها وأكتسبها الشيخ أحمد المريخي وتستحق سيرته العطره المزيد من الدراسة والبحث لتخليدها تكريماً لما قدمه لمجتمعه وللعلم الشرعي وحفاظاً على مكانته العلمية والإجتماعية الرفيعة.

* أ. عارف العضيلة .
*الرئيس التنفيذي – دار مصادر للدراسات والأبحاث الإعلامية.

شارك المقال :

Share on facebook
Share on pinterest
Share on twitter
Share on reddit

أضف تعليقك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.